الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
مشكلتي أتعبتني جداً ....
أنا فتاة عمري 20 سنة ..
فترة المتوسط والثانوي كانت لي شخصية قوية ولي رأي في كل شيء وكنت أضحك وأحب الحياة وأهتم بشكلي ولبسي وكنت واثقة من نفسي ولا يهمني أي شخص وكنت دائما أطلع من الأوائل على المدرسة وأحب الأنشطة والواجبات إلى أن  تخرجت من الثانوي بنسبة عالية وكنت أريد أن أدرس تصميم أزياء ولكن أبي قال لي أن أدخل طب لأن نسبتي عالية وسجلت طب وقبلت فيه ومن يومها كل من يراني يقول تغيرت وما صرت مثل أول ولا أحب أن أتكلم مع الناس المهم وفي السنة التحضيرية انخفض مستواي الدراسي ورسبت في مادتين ودرستها في الفصل الصيفي ولم أحصل على معدل عالي فانقلبت تمريض وأنا لا أحب التمريض بسبب كلام الناس وليست رغبتي وأشعر بضيقة عندما أذاكر أو أعمل البحوث والواجبات أريد أن أحول وفي نفس الوقت أريد أن أكمل فيه لأنه بكالوريوس وأول دفعة والوظيفة مضمونة وراتبها عالي .. وتبقى لي 4 سنوات دراسة من ستة .. ولا أعرف تحديدا ماذا أريد؟.. فأنا مترددة في التحويل إلى قسم آخر ....
وأيضاً قبل فترة شهرين خطبت وفسخت الخطوبة وبعدها أحس نفسيتي أصبحت أسوأ من قبل وثقتي في نفسي قلت
أحاول أن أنسى هذه التجربة ولكن لم أستطع فأنا أشعر بفراغ كبير  فأحيانا أبكي دون سبب وأشعر بالضيقة وأدعو ربي أن يعوضني خيراً ويرزقني الزوج الصالح لكي لا أفكر بالذي مضى .. ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي ميساء.
لدينا قصور نحن الآباء حين نحدد لأبنائنا وبناتنا تخصصاتهم، وقد يكون عبارة عن جانب تعويضي عما عجزنا عن تحقيقه في حياتنا، ومثل هذه المشكلة أيضاً حين نتخذ القرارات نيابة عن أبنائنا وبناتنا، فمثل هذه الأساليب غير صحيحة.
صحيح أننا أكثر من خبرة ومعرفة في طبيعة الحياة ومآلات الأمور، ولكن الواجب أن يقتصر دورنا في بيان سلبيات وإيجابيات هذا الأمر أو ذاك وترك القرار في الأخير للابن أو البنت، وما حصل للأخت ميساء هو من هذا الباب، فقد دخلت الطب إرضاء لوالدها ثم فشلت في ذلك فرقعت ذلك بالتحول لكلية التمريض، وقد لا تحصل على تقدير يرضي طموحها، لكون التخصص دخلته دون اقتناع.
عذراً أختي ميساء.. فقد وجهت النصيحة للآباء والأمهات لأنك ضحية لمثل هذه الحالة.
أختاه: إنّ الحصول على درجات عالية في الثانوية العامة لا يعني النجاح في كلية طبية أو طبيعية، لكون التعليم العام يعتمد على الحفظ في مفردات اختبارات إذ تقتصر ـ غالباً ـ على مستويات الذاكرة أو الفهم أو التطبيق في أحسن الأحوال ـ تبعاً لتصنيف بلوم في تصنيفه للأهداف المعرفية، وبالتالي من يجيد الحفظ يضمن الدرجة المرتفعة، والعكس بالعكس.
أختي الكريمة: أنت بين أمرين إما أن تستمري في هذا التخصص وتتخرجين بمستوى متوسط أو دونه، وتحصلين على الوظيفة والدخل العالي، وإما أن تقنعي الوالد وتتحولين للتخصص الذي تهوينه ـ إن كانت ثمة قسم في مدينتك ـ وبالتالي تحققين ذاتك وتتخرجين بمستوى عالي، ولكن سوف تخسرين سنتين ونصف من عمرك وستخسرين الوظيفة والدخل الممتاز في البداية، لكن العمل الحر قد يفوق ذلك ولكن بعد الشهرة، وهذه تحتاج إنتاج وإعلام وصبر.
أختي العزيزة: أنت تعيشين مرحلة تتسم بمظاهر الاكتئاب التي نجمت عن عدة أمور منها: حصوله على مستوى دراسي يختلف عما عهدتيه طيلة اثنتي عشر سنة دراسية سابقة، ومنها دخولك لتخصص غير مقتنعة به، ومنها ـ وهو الأبرز ـ فسخ خطبة وتحطم أمل وفرحة، وربما ربطت بين فسخ الخطبة والنظرة السلبية للذات! وهذا خطأ، بل انظري إليه من جانب إيجابي أنّ الله حماك من زواج فاشل ليهيئ لك زوجاً صالحاً وحياة هانئة بإذن الله تعالى.
أختاه: أنظري بتفاؤل للحياة وحاولي تحقيق الذات من خلال تخصصك الدراسي، واسألي الله الزوج الصالح ولا تيأسي، بل تفاءلي وانظري بوجه مشرق للحياة.
أختي ميساء: اقطعي الأفكار السلبية وإياك والاسترسال معها، وركزي على ما حباك الله به من خصال جيدة ونعم كثيرة.
أسأل الله لك النجاح في حياتك الدراسية والأسرية، إنه سميع مجيب.