الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم..
أنا إنسانة انطوائية جدا لدي صديقة واحدة وأنا على وشك خسارتها أو خسرتها تقريبا..  تعبت من حالتي دائما صامتة إذا تحدثت زميلاتي عن أي شيء أحس أني عقلي فارغ وأنسى كل شيء ودائما أستمع ما أشارك معهن بنقاشهن..
أتمنى أن أكون محبوبة..  أنا عديمة الثقة بنفسي وعندي إحساس أن الناس تنفر مني إذا نظرت بوجهي أنا الحمد الله عادي، لكن ما أدري يمكن ما أبتسم.. أنا الآن أخر سنة بالثانوي وأخاف من الجامعة كيف أدرس فيها أخاف أكون وحيدة ومنبوذة..

الإجابة
وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته..
الأخت الكريمة: نور... حياك الله  ومرحبا بك في موقعك  وموقع كل الأخوات الفاضلات وواحتكن الخضراء: " لها أون لاين" .. لتكون النفس مطمئنة بإذن الله..
1-       أبشرك أن استشارتك هي أول الطريق نحو النجاح تلو النجاح بإذن الله.. والحياة رحلة وأجمل ما فيها أن يعرف الإنسان ذاته، وكيف يعرف ذاته إذا لم يعرف خالقه جيدا ويثق به ويتقيه في كل آن وفي كل حين.. وأنت إن شاء الله ممن يحفظن الله ليحفظها و ييسر أمرها.. فلنثق بكلام الله وبوعده..
2-       فترة المراهقة  كنز لمن استثمرها جيدا بالخير وطاعة الله.. إنك إنسانة قد كرمها الله ولها حقوق وعليها واجبات.. إذا اتفقنا على ذلك لن يؤثر فينا كلام الآخرين.. فقط نكتفي بالقول: إن لكل جواد كبوة والفارس ينهض من جديد وسترون كل خير بإذن الله..
3-       ولا تلتفت إلى استمرار الانتقاد.. بل ركزي على النظر إلى المستقبل بكل تفاؤل وأمل.. لأنك تعاهدين الله أن يرى منك كل تقدم وتجديد في حياتك كلها للأحسن بدأ من التغير في أفكارك بإعطاء رسائل إيجابية نحو ذاتك والأهل والصديقات  استشعري معية الله معك ورددي: أنا واثقة بالله أنه سيكون معي أنا شخصيتي قوية لأني أستند إلى الله القوي وبما منحني الله من قدرات وطاقات هائلة سأحولها إلى إنجاز وسأنجح بإذن الله ..
4-       اكتشفي قدراتك ومواهبك (اكتبيها على ورقة) ستجدين كما هائلا من نقاط القوة التي ستهزم نقاط الضعف، والسعي إلى تنمية نقاط القوة بالثقافة المستمرة حتى إن كانت في البداية شيئا يسيرا.. وأيضا اكتسبي المهارات منها مهارات فن التواصل وحل المشكلات والاعتماد على النفس واتخاذ القرار وغيرها مفيد للحياة: يتضمن حسن الاستقبال بكلمة طيبة  وهدية وتركيز على الإيجابيات وبمعرفة ما يحبون ويكرهون كمفتاح لقلوبهن ثم أنت تعبرين أيضا عما تحبين وتكرهين لكن لا بد من الاعتدال في كل شيء ويعذر بعضنا بعضا وندفع بالتي هي أحسن.. وليكن لك أكثر من صديقة صالحة..
5-       ابتعدي عن العزلة الجالبة للهموم والأفكار السلبية: ضعي برنامجا زمنيا جادا لتجديد حياتك كلها  كما يحب الله ويرضاه: ويمكنك الذهاب مع أمك أو أختك أو صديقتك لمجالس الصالحات تجلسي مستمعة بداية لتشاهدي كيف يتحاورون بفن وإن صادفوا مشكلة كيف يحلونها بحكمة.. وأنت تستطيعين أن يكون لك دور في ذلك فالحياة أخذ وعطاء وتعبير عن الرأي لكن عن وعي وثقافة واحترام الرأي الآخر.. واختلاف الرأي لا يفسد الصداقة بل هو تبادل للخبرات والاتفاق على أمور مشتركة ثم حاولي الإقحام شيئا فشيئا لتشاركيهم رأيك.. حتى لو كان شيئا يسيرا..
6-       هناك مراكز للخير في كل مكان اذهبي إليها شاركي الناس أفراحهم وأتراحهم.. وشاركي بالمسابقات، والرسم  وكتابة قصة عن "علو الهمة" أو "الشجاعة" مثلا.. حضريها جيدا ثم ألقيها أمام أمك ثم مجموعة.. باختصار.. ويفيدك تمارين الاسترخاء قبل الكلام والتواصل مع الناس، وعبري لأهلك عن مشاعرك بكل حرية، وركزي على الإيجابيات والإنجاز ولا تلتفتي إلى أعينهم بداية أو ما قد يقال بل ركزي على الموضوع نفسه.. واعلمي أن أمامك بشر مثلك يخطئون ويصححون خطأهم ..
7-       وإن وجدت صعوبة لا تيأسي  فالكل  يخطأ ويتعلم... استمري ستنجحين بإذن الله... ستشعرين بالراحة النفسية فتتغير نظرتك نحو ذاتك.. ويتغير نظرة أهلك وصديقاتك وتقر أعينهم بك ويفرحون لك .. عندما يرون النجاح تلو النجاح رغم الصعوبات.. سيتلاشى الخجل ويزول نهائيا وتصبحين واثقة وقوية الشخصية.. لأن المؤمنة  فعلا كذلك ولا يليق بها غير ذلك لأنها تستند إلى الله القوي.. وأنت منهن إن شاء الله.. وفقك الله  وأسعدك  في الدنيا والآخرة.. اللهم آمين..