الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

ساعدوني إني في حالة نفسية سيئة جداً.. بيني وبين زوجي حب وغرام لا يوصفان الكل يضرب بحبنا المثل لكن الله ما رزقني غير بنت هي الآن في المرحلة الإعدادية والحمد لله حاولت العلاج بجميع الطرق دون جدوى بلغ زوجي الأربعين وبدأ يفكر في العيال ومعه حق.. اعتذر لي وأفهمني وأنا مقدرة الوضع لكن مضى شهر من خطبته وأنا ما جفت دمعتي..
أشعر بحزن عميق كلما دنا مني وحضنني ويزيد الأسى والحزن بشكل أقوى من فقد أحد أهلي.. طبعا ليلة أعلمني بالخبر انهرت وأحضر طبيب إلى البيت وتحسنت حالتي قليلا لكني الآن ماذا أفعل حبه سيطر علي مع انه يعاملني كأني عروس ما الذي أفعله حتى أتخطى هذه الأزمة ليلة عرسه وهو "بالبشت" لا تغيب عن بالي ساعدوني أقسم بالذي خلقني ما أحسست أبدا بمثل هذا الحزن..

الإجابة
الأخت آمال
لا أخفيك أختي الكريمة إن مشاعرك الجميلة نحو زوجك تغبطين عليها من قبل كثير من الزوجات.. بل وكثير من الأزواج.. ومشاعرك الحزينة نحوه عندما أقدم على الزواج الثاني طبيعية جداً، وغيرتك عليه من أن تكون أخرى تأخذ نصف زوجك.. وربما يطغى النصف فيكون مضاعفاً!! لكن لوضعك الحالي أحب أن أذكرك بأمرين مهمين وكل منهما له أهمية كبرى:
1ـ أن تبذلي قصارى جهدك في التزين والتجمل له وتحافظي على نفسيتك تجاهه، وخدمته قدر ما تستطيعين، بل وتدعي الله أن يوفقه إلى الخير.. وأن يلهمك الصبر على هذه الفاجعة، فمشاعر المرأة السوية تجاه زواج زوجها عليها لا تختلف عن مصيبة كبيرة من موت عزيز ونحوه.. وتقصيرك في جانبه رسالة منك (غير منطوقة) إلى زوجك: أن البيت الأول غير مريح، والبيت الثاني هو المهرب والملجأ.. بعد فترة قد يتبرمج على هذه الرسالة ويقتنع بها.. أثبتي العكس.. فكما أنت تغارين عليه، فإنك تتفانين في خدمته قدر استطاعتك..
2ـ ينبغي ألا تكبتي مشاعرك فتتحول إلى أمراض ومشكلات معقدة.. بل نفّسي عما يدور في خاطرك، وأقترح أن يكون ذلك عند خلوتك مع نفسك إما بالبكاء أو بالكتابة أو غير ذلك.. فإنك بعد فترة تكونين قد غسلت ما في جوفك من ألم.. أو خففت منه.
أسعدنا الله وإياك في دنيانا وأخرانا.