الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أبلغ 39 سنة ومتزوج منذ قرابة 15 سنة ولي ثلاث أبناء من زوجتي ، مشكلتي بدأت قبل ست سنوات تقريباً عندما أصبت بمرض سبب لي العجز الجنسي الكامل وقد طلبت العلاج في أكثر من مستشفى وبذلت في ذلك الغالي والنفيس ولكن دون جدوى وما زلت مستمراً في ذلك.
المشكلة أن هذا الأمر سبب لزوجتي ضيقاً شديداً ومشاكل نفسية عديدة ، وهي صابرة وقد خيرتها بين البقاء أو أن أسرحها بإحسان فاختارت البقاء لأنها تحبني ولا تطيق فراقي كما أنها تخشى على مصير أبناءها .
ولكن المشاكل زادت بيننا بسبب التوتر الذي نعيشه وبسبب الحساسية المفرطة التي تنتاب زوجتي، وحالتي النفسية السيئة تجاه ما نمر به.
وقد طلبت مني الطلاق مؤخراً .
وأنا محتار هل أقدم على ذلك أم لا ؟ خاصة وأن أبنائي ما زالوا صغاراً وبحاجة لأب يرعاهم وأم تحنو عليهم .
أرجو توجيهي بارك الله فيكم والدعاء لي بعاجل الشفاء

الإجابة
الأخ الكريم أحمد - السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله..
نحييك ونشكر لك حسن تواصلك وثقتك في القائمين على الموقع عسى أن تجد ما يفيدك ونسأل الله التوفيق لتقديم مشورة نافعة مجدية
قرأت رسالتك المختصرة وقد تبين لي من خلال سطورها أن معاناتك الطارئة من العجز الجنسي الذي حال دون تحقيق المعاشرة الزوجية المطلوبة ومن ثم التقصير في تلبية حاجة زوجتك للإشباع كسائر النساء
ليس هو السبب الرئيس الذي دفعها لطلب الطلاق وقد رفضته من قبل وتمسكت بك والعيش معك فأغلب النساء ذات وفاء وصدق مشاعر يفوق الرجال وفق دراسات وشواهد من الواقع
وفي تقديري أن شعورك بالعجز وتراكم المشاكل مع زوجتك نتيجة لمعاناتك وتردي حالتك النفسية وما نشأ عن ذلك من سوء في التعامل منك مع زوجتك قد شكل قوة ضاغطة عليها مما دفعها لطلب الطلاق
جاعلة من عجزك الجنسي شماعة تترست بها لعدم البوح بالأسباب الأخرى المساعدة
قد يكون مرضك الطارئ من ضمن الأسباب لكنه حسب تصوري ليس السبب الأساس وقد صرحت بأنها تحبك وتحب أبنائها وتحرص عليهم
وهنا أدعوك للمسارعة في تغيير تعاملك معها بل وتعويضها بالمشاعر وحسن العشرة والحب وكرم النفس واليد بما يخفف من حرمانها الفطري الجبلي
ثم عليك المسارعة لفتح حوار هادئ وعاطفي تبين لها ما تكنه لها من حب وتعلق بها بعيد عن تأثير مرضك الذي ينبغي لك أن تتعامل معه كأي مرض آخر دون أن يسيطر على حياتك وينغص عليك هناء عيشك
بل ينبغي أن ترضى بما قدره الله لك وتسعى لفعل الأسباب المشروعة  بالعلاج لدى طبيب ماهر مختص وللجوء لربك بكثرة الطاعات والقربات ويعقب ذلك دعوات صادقة ملحة بأن يمن عليك الله بالشفاء وصلاح الحال ويرد لك زوجك ويجمع بينكما على خير
فالله سبحانه قريب ممن دعاه وتقرب لكسب رضاه
عزز الثقة في علاقتك بزوجتك وأثبت لها تحقيق إشباع دائم في العاطفة والحياة الكريمة وستجد أنها تتغافل عن أي تقصير في الجانب الآخر
أما لو حدث تغير سلبي مصاحب فسيضاعف من معاناتها وسيراكم من المشكلات التي ينبغي أن تسارع لحلها وتقريب وجهات النظر بعيد عن أي حواجز متوهمة
نسأل الله الواحد الأحد الفرد الصمد أن يفرج همك وينفس كربك ومن عليك بالعافية وصلاح الحال
مع اعتذاري عن تأخر الرد في حينه لكثرة الشواغل والصوارف
والله الموفق