الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا أم ولدي ثلاثة أبناء أحب زوجي جدا وهو يحبني لكن مشكلتي معه أنه وقت تعصبه وغضبه ينهرني ويسبني وأحيانا يضربني حتى لو سبب غضبه غير متعلق بي رغم أنه نفس مؤهلي إلا أن والده يفعل ذلك تماما مع والدته وزوجي ونحن مخطوبان كان دائما ما ينتقد طريقة وأسلوب والده ماذا أفعل معه؟ رغم أن كثرة الضرب يولد الأسية وأنا أخشى أن تأتي لحظة علي وأبيع أي شيء في سبيل نفسي.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أختي الفاضلة أهلا بك في موقع لها أون لاين آملة إن تجدي ما يعينك
لم تكمل الحياة لأحد ولا بد من منغصات فيها ..كل امرئ يأتيه ما يسره وما يضره أيضا
لذلك يا أختي الغالية :
أولا اشكري الله واحمديه على نعمه وتفكري فيها لتبعدي عنك وساوس الشيطان وتجعل الحياة أجمل
ثانيا: قضية عصبية زوجك وغضبه
أسباب الغضب كثيرة منها ما هو وراثي وطبع عائلي ومنها نتائج حياة الماضي فوالد زوجك كان يفعل ذلك ومنها ضغوط الحياة وما يحصل مع المرء من أمور تثيره  وينتج عن الاستسلام للغضب والعصبية وأن يفعل المرء ما يندم عليه بعد زوال الغضب كثيرا ك(ضرب زوجك لك)
أعانك الله وقواك أختي الحبيبة على:
تفهمي أسباب عصبيته وغضبه لتبعديها.. فزوجك كما يظهر أن لديه ترسبات من الماضي حيث يرى والده كيف يعامل والدته .. ولا شك أن لهذا أثر كبير في سلوكه ونهجه النهج ذاته حتى لو كان يعارضه أعلميه أن الصبر لن يطول إن استمر وعن عاقبة ما يفعله من بعد وجفاء (كثرة الضرب يولد الأسية) وانك لا ترضين ولا يرضى أحد أن تمتد يد أحد لك ليضربك ..
تجنبي ما يثير غضبه من ناحيتك .. والتصرف بحكمة عند غضبه وعصبيته سواء كان السبب أنت أم غيرك .. فلا تناقشيه ولا تجادليه لكيلا تكوني عونا للشيطان عليه وابحثي عن طرائق تهدئته ..بما يناسب شخصيته لتمتصي غضبه واتركي مناقشة سبب المشكلة حتى تهدأ أعصابه
خصصي وقتا من يومكما بعيدا عن فوضى الحياة للتحدث عن تقييم كل منكم للآخر وما يرجوه منه وما يزعج كل منكم في حياته .. ليحدثك عما يزعجه وببوحه يخفف الكثير من الضغوط التي يتعرض لها فيتجنب الغضب الناتج عن الضغوط كما يمكنك بكلامك معه بث ما تريدين من أفكار لتجد في فكره مساحة
وحدثيه عن الغضب وكيف حذر النبي منه فقال للرجل الذي سأله الوصية: لا تغضب وأن الغضب جماع الشر وما له من آثار سيئة من بعد الناس عنه وآثار صحية كضغط الدم وغيره وعن أمر الرسول بالرفق وآثاره الطيبة وخصوصا مع النساء ففي مسند أحمد من حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :( إذا أراد الله بأهل بيت خيرا أدخل عليهم الرفق .) وعما أرشدنا الرسول إليه من الفعل عن الغضب ليزول ويمسكنا عن فعل ما لا يرضي من الاستعاذة وتغيير الهيئة فمن كان قائما فليجلس ومن كان جالسا فليتكئ وما له من آثار طيبة في إبعاد الغضب
وبذكاء اعقدي اتفاق يرضيكما على منعه من عمل ما يمليه عليه الغضب كأن يعاقب نفسه بعقوبة معينة كأن يعطيك مبلغ أو يأخذك لمكان أو أمر آخر وفي نفس الوقت ليكافئ نفسه وتكافئيه على الصبر وضبط النفس في المواقف بمكافأة يحبها هو ولا تنسي الثناء عليه وشكره أنت رجل صبور كن قويا هكذا فلهذه الكلمات أثر في تعزيز الصبر والهدوء فالصبر بالتصبر ..
وقضية أخرى احذري وحذريه من لوم غيره على ما يفعلوه فقد قال. النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من عيَّر أخاه بذنب لم يمت حتى يعمله ". رواه الترمذي  فربما كان لومه لوالده سببا لما يفعله فعلينا التماس العذر للآخرين وكسب الدروس من تجاربهم دون لومهم
ولكن لتهتمي جدا بأن يعرف أن الضرب خط أحمر .. يمنع الوصول إليه .. وأنه مما لا يرتضيه دين ولا عرف ولا رجل عاقل لابنته وأن الرسول لم يضرب بيده شيء قط.. ليعرف هول الأمر وآثاره ويدرك نتائجه فيتجنبه
وأعيذي نفسك وزوجك وأولادك من الشيطان وفعله ووسواسه فالغضب مرتبط بكيد الشيطان بقراءة القرآن والأذكار
وبكل تأكيد لا تنس ميزات زوجك ومحاسنه لتقدريها ..وتذكري في كل وقت أنه إنسان والكمال لله وحده فهذا يجعلك تقدرين نعمة الله عليك وتتريثين قبل أن تقدمي على تصرف تندمي عليه
وعليك بالدعاء أولا وأخيرا أن يبعد عنكما الغضب وسوء الخلق وأن يرزقكما الصبر وحسن الخلق وأن يقر أعينكم بحياتكم وييسر شؤونكم
رعاك الله وأصلح زوجك وأهلا بك دوما معنا.