الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد..
لدي 3 مشاكل وكتبتها بكل صراحة دون كذب كي أجد حلا..
أنا فتاة عمري 23 سنة حاليا موظفة جديدة بجامعة نورة أنا حقيقة لدي عواطف الأمومة تماما وأتمنى في الفترات السابقة عندما يتقدم لي أحد ما أرفض لكن أهلي ما يقولون حتى يسألوا ويتحروا كل شيء أنا لست ضد هذا الشيء أبدا أنا من أهم الميزات يكون ابن ناس لديه مؤهل دراسي مساوي لي أو أعلى لأن أنا عندي نية أكمل دراسات عليا.
يهمني جدا شكل الأسرة المرتب وعلاقتهم بالناس أنا أرفض أرتبط بإنسان ضابط أو يتخلف عني في العادات والتقاليد بالرغم أني اجتماعية لكن حاليا عندما كبرت بدأت أفهم أنا ما أريد أخسر حياتي أنا ممكن أتغاضى عن وظيفة عن دراسة وأسير فيها بالغضب وعدم الحب وأعطيها من طاقتي إلا الزواج ليس لعبة حقيقة أهلي غير متحجرين لكن أخاف يأتي يوم يغصبوني أنا حاليا لي علاقة بإنسان لنا شهر فقط هذا الإنسان جدا يحبني ويريد يرتبط بي هو يمني الجنسية لكنه ليس مواليد جدة وكم مرة قال لي أريد أتقدم وأخاف إذا جاء لأهلي تسير قصص وحكايات وتعرفون زواج الأجانب من سعودية وفي هذه الحالة أنا سوف أعذب أطفالي.
وأنا إنسانة أفضل سكني في الرياض أو أكمل دراستي في الخارج.
قبل فترة سمعت بالصدفة أمي تقول للوالد خالتي أحضرت لي عريسا وهذا الكلام من أسبوع وأسمعهم يتحرون ويسألون وخالتي طلبت الصورة لتشاهدها أم العريس.
أنا أريد أسباب أقدر أرفض أمام أهلي..
لأن أولا أنا أرفض جدا أبعد عن أهلي وأذهب للطائف معه ثانيا أنا موظفة جديدة وما أتخلى عن وظيفتي أبدا الله يخليكم ساعدوني وربي أنا في أزمة غير قادرة أن أنام أفكر وأحيانا أحس أهلي سوف يغصبوني أعطوني أسباب أقدر عندما أقولها لأهلي يقتنعون بها.
أنا عندما أقول لأبي المؤهل يقول لي ليس شرطا وأنا بصراحة في هذا الجيل لابد الشخص يكون متعلما وفاهما ويكون عنده طموح لأني أنا طموحة وما أرضى شريكي يكون أقل مني أنا لا تهمني المظاهر بالدرجة الأولى لكن أنا أريد قناعة تامة في موضوع الزواج ممكن ما أقتنع في أي شيء إلا الزواج لأني سوف أبني عليه أمورا ما أريد أخسر فيها نفسي
وأنا ما عندي زمن معين للزواج وانتهى زمن وكلام العالم عن العنوسة لأن ما في هذا المسمى أصلا..
لأن أنا جاءتني قناعة أني أطلت في فترة الزواج بالغرم أن صديقاتي تزوجوا قبلي وساروا أمهات لكن أنا ربي أعطاني دراسة البكالوريوس بامتياز أعطاني وظيفة رائعة.
المشكلة الثانية أن أنا سابقا تعرفت على شاب والحمد الله ألف مرة قطعت علاقتي به ولكن كان يطلب صوري وكنت أرسل له صور خالتي لأنها أجمل مني ولكن والله إني أحب خالتي ولا أقصد ضررها لكن وقتها الشيطان كان يسيطر علي جاءته فترة قبل الانفصال هددني بإرسال الصور لمواقع وبحث عنها ولم أجدها ولله الحمد وهذا الموضوع مر عليه 3 سنوات تقريبا من قبل فترة في رمضان أمي حلمت أن خالتي هذه ترقص وهي عارية وتحول عضوها إلى عضو ذكر خالتي هذه لا تعجب الناس تصرفاتها ولا لبسها أصبحت خائفة وموسوسة أن يفضح الأمر.
المشكلة الثالثة أنا إنسانة جاءتني فترة حافظت على الصلاة وقيام الليل وقراءة القرآن والآن بعدت تماما نفسي أرجع ماذا أفعل والله متضايقة أريد أحافظ على صلاتي مثل الأول وقيام الليل كان عندي شيء مهم انصحوني والله متضايقة جدا أريد ربي يرضى عني ما أريد أموت وأنا ما أصلي أو بعيدة أريد أغير حياتي للأفضل!!!

الإجابة
الأخت الكريمة مي --- السعودية
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
نقدر لك ثقتك بالموقع والقائمين عليه راجين من الله أن نوفق لمدك بالمشورة التي تمكنك من تخطي ما تواجهينه من مواقف..
نعم أوافقك القول أن الزواج من الأهمية بمكان بما يستحق معه الاهتمام والحرص فهو قرار خطير وله تبعات تمتد مدى الحياة..
وينبغي وأنت تدركين هذا الأمر أن تطبقينه في واقع حياتك بعيد عن المعايير الظاهرية أو وفق مسارات عاطفية تؤثر في اتخاذ القرار المناسب.
تقولين أنك على علاقة بشاب يمني الجنسية ومتأكدة من حبه لك وتودين الزواج منه!!
ولكن ثمة عوائق اجتماعية ونظامية قد تعوق دون تمام هذا الأمر..
لا بأس فلنفترض أن هذا الشخص مناسب فهل المسار الذي تعرفتي فيه عليه مسار طبيعي وخال من شبهة العلاقة العاطفية خارج نطاق العلاقة الزوجية ؟
غالبا ما تنتهي العلاقات الشبيهة التي يتم فيها الزواج بفشل ذريع كونها بدأت بطريق غير سوي وانتهت بشك وريبة متبادلة ثم التقارب البيئي والاجتماعي عامل مهم في التوافق بين الزوجين وهو ما قد يكون مفقود في زواج المفترض بهذا الشخص.
أما عن الشخص الذي تسمعين أهلك يذكرونه كخاطب جديد وعدم رغبتك في الزواج منه فلم توفري لنا أي معلومات عنه وموقفك منه قد يكون بسبب ارتباطك وتعلقك باليمني مما أثر على تقييمك للموقف.
وهذا منحى خطير ينبغي عليك عدم الوقوع في شباكه حتى يكون قرارك حر وموضوعي بما يحقق مصلحتك وليكن حاضر لديك وصية نبينا عليه الصلاة والسلام في قوله: "إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه ... الحديث "
وهنا وصفة نبوية من أخذ بها فلاشك سيكون حليفة التوفيق فخذي بها كمعيار أساسي في قبول الزوج أو رفضه فمن توفر فيه الدين والخلق فحري بك قبوله وستكون عاقبتك خير وسعادة
أما عن علاقتك السابقة بشخص كنت تزودينه بصور لخالتك كونها أجمل منك فهي جناية ومعصية وخيانة لخالتك حري بك التكفير عنها والتوبة منها ومعالجة آثارها إن وجدت.
لم تبيني هل علمت خالتك بالحادثة وما هو موقف من حصل على صورها إن كان في بالك أنه لن يستغلها بحقك أو بحق خالتك لابتزاز أو مساومة فانس الموضوع وتجاهليه وتوبي لربك.
وإن بدى لك من هذا الشخص تصرف مريب فيمكنك إبلاغ الهيئة عنه وهم يتصرفون بما يمكن من الحصول على الصور منه بشكل خاص ووفق خطوات هم يعلمونها..
أما عن شعورك بتأنيب الضمير من بعدك عن ربك وضعف عبادتك عن سابق عهدك فهذا يحتاج يقظة قلب وقد شعرتي بالمرض فهو بلا شك بداية العلاج لو استثمرت ذلك في العودة لربك والتقرب منه.
الأمر يحتاج عزيمة وقوة إرادة وقناعة أكيدة بأن الاختيار لك في البعد عن ربك وأن بعدك يعني ضياعك وبؤسك وثمة محفزات كثيرة لعودتك منها الصحبة الخيرة وتتابع الطاعات وملازمة الذكر وتلاوة القرءان
وعند تدرجك في العبادة فستجدين رغبة متتابعة في المزيد فمن ذاق حلاوة الإيمان والقرب من الديان سبحانه فلن يبخل على نفسه ويحرمها من معين الطاعة وسعادة القلب والروح.
ثم عليك الابتعاد عن كل معصية تقسي قلبك وتبعدك عن الرغبة في الطاعة ومنها فك العلاقة مع الشاب اليمني مهما كانت المبررات فليس هذا طريق للزواج فتنبهي.
وثقي أنك بلزوم قربك من ربك ونيل رضاه ستوفقين لما يحقق لك السعادة ويجلب لك زوج طيب ترضين خلقه ودينه.
فعليك بكثرة الطاعات والقربات مصحوبة بالدعوات بأن يلهمك رشدك ويحقق لك السعادة في الدنيا والآخرة.
والله الموفق.