الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
جزاكم الله خيرا على ما تقومون به من جهد رائع لخدمة المسلمين استشارتي بخصوص الطرق الصحيحة لمذاكرة الأطفال لدي بنت في الصف الثاني الابتدائي وابن في التمهيدي المتقدم ولا أدري ما هي أفضل طريقة لتنظيم أوقاتهم وتدريسهم أولا هم في مدارس دولية ذات طابع إسلامي ولقد اخترت هذا النظام من التعليم مع علمي بسلبياته والغزو الفكري الأجنبي ولكن للأسف مضطرة بسبب أنظمة التعليم العربية العقيمة وأحاول تصحيح المفاهيم عند الأولاد والحرص على تربيتهم تربية إسلامية قدر المستطاع، بالنسبة للبنت يمر عليها كلمات كثيرة جديدة ولكن أشعر أنها لا تستقر في ذاكرتها جيدا فعند المرور عليها مرة أخرى أجدها لا تعرف معناها وتسألني مرة أخرى!
وعندها مشكلة أيضا في إملاء اللغات الأجنبية الإنجليزية والفرنسية تجد مشقة في حفظ الكلمات وقد لا تتقنها على الرغم أنها في إملاء اللغة العربية ممتازة، بالنسبة لابني مشكلته أن قدرته على الحفظ ضعيفة فإلى الآن لم يجيد حفظ الحروف العربية والإنجليزية أو القراءة على الرغم من أنه متقدم في الحساب والأرقام.
أفيدوني بالطرق التربوية والتعليمية الصحيحة وبارك الله فيكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته      ..
الأخت الفاضلة مسلمة وفقها الله..
نرحب بك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله العلي القدير أن يكون فيه النفع والفائدة لك ولجميع الأخوات الزائرات والمستشيرات.
تدريس الأطفال ينبغي أن يراعى فيه عمر الطفل، والمستوى التعليمي الذي يتوقع منه الوصول إليه، إضافة إلى قدرات الطفل نفسه. فإذا اتضح هذا الأمر بالنسبة لكم، صار من السهل عليكم تحديد الفارق بين المستوى الطبيعي للطلاب في هذه المرحلة، والمستوى الذي توصل إليه الطفل.
من المهم ابتداء أن تتعاملي مع أطفالك على أنهم ناجحون دراسيا، وألا تشعريهم بأنهم ضعفاء أو لديهم تقصير، لأن هذه الصورة غالبا سوف تلازمهم وتجعلهم ينظرون لأنفسهم وفقا لها. لذلك استخدمي عبارات التشجيع والتحفيز لهم قدر الإمكان، واطلبي منهم بذل الجهد لأنهم قادرين على ذلك. وسترين بإذن الله أنهم بالفعل يحرصون فبراز أنفسهم بالصورة التي ترسمينها لهم، طالما أنها منطقية ومتوافقة مع قدراتهم.
عندما يخفق الطفل في تعلم شيء مطلوب منه، أو يحتاج إلى تكرارها عدة مرات، فينبغي أيضا أن نتجنب وصفه بأي صفات سلبية، مثل (غبي) أو (كسلان). لأنها تقلل دافعيته لبذل الجهد للتعلم، وتجعل التعلم بالنسبة له عملية مملة.
حاولي تجربة طرق متنوعة ومشوقة، خاصة التعليم من خلال الألعاب. ومن ذلك أن تطلبي كلمات تبدأ بحروف تحددينها لهم. فهذا يجعل التعلم ممتعا ويبعد الرتابة. وتذكري أن الذكاء البشري متعدد الوجوه، فهناك أشخاص ذكاؤهم اجتماعي وآخرون ذكاؤهم لفظي أو رقمي وهكذا. ولذلك ينبغي مراعاة وجود هذه الفوارق بين الأطفال ومراعاتها. ومن ذلك تجربة أساليب أخرى لتقوية مهاراتهم اللغوية مثلا والتركيز عليها، والاكتفاء بمراجعات سريعة لمقررات الرياضيات.
تذكري أن التعليم مهارة ينبغي تحبيب الطفل فيها، حتى يتفاعل معها، ويصبح قادرا على التعلم بنفسه مستقبلا. وأن الأخذ بيد الطفل بهدوء يجعله يثق بنفسه ويتعاون مع من يتولى تعليمه بشكل أكثر إيجابية. ولذلك ينبغي تجنب التعبيرات المحبطة أو غير المشجعة للطفل حتى لا يتأثر بها سلبا.
في الختام، لا تنس أهمية اللجوء إلى الله تعالى في كل حين بأن يصلح أبناءك ويعينك على تربيتهم وتعليمهم ليصبحوا أشخاصا ناجحين في مختلف جوانب حياتهم، أسأل الله تعالى لك العون والتوفيق، وأن يصلح لك ذريتك ويقر عينيك باستقامتهم ونجاحهم وتفوقهم، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..