الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

بارك الله فيك.. وأدامك الله بكل صحة وعافية... وأنار الله طريقك.. وأبعدك عن كل سوء... أبي المستشار أشكرك على نصيحتك...( ارتباطي به متوقف على مقابلة أخته الكبرى.. مرة أخرى!! )  لكن أبي يبدو أنني تأخرت جداً وفات الأوان وفقدت الفرصة.. بعد أن أطلت الوقت وأتهرب من مقابلة أخته.. أصبح الكلام بيننا أبي لا يطاق وأصبح كل منا يجرح الآخر بكلامه... هو بمعايرتي لعدم مقابلتي لأخته وتفويت الفرصة على نفسي... وأنا أعياره باستعجاله للأمور أبي لربما أنا من كان مخطئاً.. ولكنني أشهد الله أنني كنت خائفة بعد موافقتي على مقابلة أخته أن يعتبرني فتاة متلهفة للزواج منه.. أو أنني  بعد لفظي لكلمة أحبك له أن أكون قد ضيقت الخناق عليه وأجبرته أن ينظر للأمور بنظرة متطورة جداً وهي الزواج.. حيث إنه دوما كان يذكر لي مخافته من الله لأنه يتعامل مع فتاة.. أبي.. إن احد أسبابي الرئيسية لرفضي لإكمال المشوار هو خوفي مما هو آت... لو حسبت أبي المستشار الأمور بالعقل لربما عذرتني.. فهو خريج جديد لم يوظف بعد أي أنه لم يكوّن نفسه وأنا على حسب فهمي لكلامه أنه لا يرغب بالزواج إلا بعد أن ينال الوظيفة التي يستطيع بها فتح بيت وتأسيس عائلة... أنا خفت أن تطول هذه الفترة... خفت أن أكون معروفة شكلاً واسماً ومشاعر لفترة طويلة دون أي تقدم في أمورنا فقط على قدري أنا وأخته الكبرى وهو فقط... وكلما طال الزمن كلما تغيرت الأمور وتقلبت المشاعر... خفت أبي أن أفقده في هذه المدة... مع العلم أبي المستشار أنه له أخ اكبر منه وخاطب ولم يتزوج بعد.. ولكن وضع أخيه مختلف فأخوه موظف رسمي... بعد أن ساءت الأمور طلبت منه أن نتوقف عن المراسلة... على الرغم من صعوبة الطلب إلا أنني وجدته أفضل من استمرارنا في تجريح كل منا الآخر.. بدلا من إلقاء اللوم كل منا على الآخر... وحتى لا تؤدي هذه الأشياء إلى بعده عني... وأن ينظر إلي بطريقة أخرى... أبي المستشار من اليوم الذي طلبت فيه منه التوقف عن المراسلة حتى الآن لم يعد يكلمني...على الرغم من أنني أعرف أنه جالس على النت.. وذلك من خلال اشتراكنا في نفس المنتدى (صناع الحياة).. فكان كل منا يرى تسجيل دخول الآخر... دون القيام بالمبادرة بالكلام أو الاعتذار.. وأنا أبي محرجة ومترددة من أن أبدأ.. أنا أتعذب بشدة من هذه الحال الراهنة... لقد أخبرتك مسبقاً أبي المستشار أن أختاً له سجلت بالصيدلة معي وتم التعارف فيما بينا... ولكن العلاقة أشعر بها نوعاً ما متوترة... كلامي معها محدود ورسمي جداً... أجد صعوبة في التعامل معها... كيف تنصحني أبي بإصلاح الأمور.. وكيف أستمر في التعامل مع أخته الصغرى؟.. لا أدرى بماذا أدعو لك الله أبي المستشار.. لكن بارك الله فيك ووفق خطاك وأثابك الجنة آمين..

الإجابة
الأخت الكريمة جاكلين من فلسطين..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.. فلك شكري وتقديري في تواصلك المستمر مع الموقع وثقتك به.. وأرجو أن نكون جميعاً عند حسن الظن وأعتقد يا عزيزتي أن مشكلتك حلها يبدأ منك شخصياً، حيث من المفروض عليك الاعتناء بشريك حياتك واختياره الاختيار الصحيح، وأعتقد ولله الحمد أنك قطعت شوطاً كبيراً في ذلك ولم يبق عليك إلا إعادة النظر في هذا الشاب بعد هذه التطورات التي تفضلت بذكرها في رسالتك ولذلك أعتقد أنه من المناسب جداً في هذه الظروف أن تعيدي التفكير مرة أخرى من الناحية العقلية وليس من الناحية العاطفية فقط حيث إن العلاقة الزوجية هي علاقة قوية تقوم على حسن النية وعلى القناعة التامة من كل طرف بالطرف الآخر، والزواج كذلك يبنى على المحبة والرحمة، فإذا كنت تحسين بحب صادق وميل كبير لهذا الشاب رغم ما بدر منه من تصرفات نحوك وتجدين تبريراً منطقياً لهذه التصرفات فإني في الحقيقة أرى ألا تفرطي في مثل هذا الشاب المتدين حتى ولو لم يكن لديه عمل في هذا الوقت لأن الرزق بيد الله الذي أنصحك به كذلك في هذه المسألة بعد هذا المشوار الطويل مع هذا الشاب هو أن تعيدي الاستخارة مرة أخرى ثم تلاحظي مدى ارتياحك له، بعد ذلك أقدمي بكل ثقلك على إنهاء هذه المسألة سلباً أو إيجاباً عن طريق مصارحة أخته الكبرى بحبك له ورغبتك في الزواج منه وإعجابك به وبشخصيته وبدينه والتزامه، ثم اطلبي منها مساعدتك في وضع حل لهذه المسألة مع أخيها حسب ما تقتنعين به أنت من حيث حبك له وارتياحك منه، لأن الإنسان لابد أن يتنازل أحياناً عما يسمى بالكبرياء المزيف في سبيل تحقيق مصلحة راجحة وعن ذلك يتضح لك مدى اهتمامه بموضوع الزواج منك ومدى رغبته فيك وارتياحه لك، فإن كان مقدماً فالحمد الله وإن كان غير ذلك فحاولي البحث عن الأسباب التي تجعله لا يريدك وإذا كانت الأسباب واضحة ويمكن تداركها فعليك التفاهم معه حولها ومحاولة حلها بأسرع وقت ممكن وإن كانت أسبابا جوهرية لا يمكن الاتفاق عليها فإن الأولى هو أن تبعدي عنه وتحاولي نسيانه إلى الأبد وعدم إشغال نفسك به والتعلق بمصير مجهول وسوف يرزق الله كلاً من سعته ويوفق الله كل واحد منكما إلى ما هو خير له في دينه ودنياه، وبخاصة أنك قمت بالاستخارة والاستشارة مع إخلاص النية لله في كل عمل تقومين به ومراقبته سبحانه في ذلك، أما تعاملك مع أخته الصغرى فإن الواجب عليك هو التعامل الجيد معها من منطلق تعاليم الإسلام التي تحث المسلم على حسن الخلق بغض النظر عن علاقتك بأخيها، ولعل حسن خلقك معها يكون طريقاً لاقتناع أخيها بك. وفقك الله إلى كل خير ولك تحياتي.