الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولا: أشكركم على هذا الموقع الجميل اشكر القائمين على هذا العمل الممتاز وأسال الله العظيم لي ولكم التوفيق إن شاء الله
ثانيا: أنا فتاة جامعية عمري 22 سنة أشعر بأني مشاعري متجمدة لا أحس بمشاعر الفرح أو السعادة دائما تعابير وجهي حزينة لا أتفاعل مع الموضوعات حتى لو كان خبرا مفرحا أو موقفا مضحكا ولا أشعر بالحماس وليس لي رغبة حتى في أن أبتسم لا أدري هل هذا شعور طبيعي أم لا صار لي مدة طويلة بصراحة ما ضحكت من قلبي وأشعر بوحدة شديدة في داخلي وأحسست أن الناس بدأت تبعد عني  حتى أنني غير  قادرة أن أحب من حولي أو أحب نفسي هل هذه أعراض الاكتئاب جزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
عزيزتي السائلة يسرنا في موقع لها أون لاين أن تكوني واحدة ممن يتصفح الموقع ويولينا الثقة بعرض مشاكله وشرف الرد عليها .
أختي السائلة أعلمي أن الناس ليسو سواسية فكل واحد منا يختلف عن الأخر بطابعة وعاداته وتقاليده وتفكيره وطريقته كذلك في حل المشكلات, وهذه سنه كونية أرادها المولى عز وجل
ولعلماء النفس كلام في تصنيف أنماط الشخصية.
فحسب وصفك لشخصيتك برسالتك التي وردت ألينا عبر الموقع, فإن شخصيتك تصنف بالشخصية الانعزالية  "Schizoid Personality" وليس اكتئاب , وهي شخصية يتصف صاحبها بالأتي :
لا يرغب و لا يستمتع بالعلاقات الاجتماعية .
قليل الهوايات وإن وجدت فهي فردية كالقراءة والتأمل والاستماع.
لا يأبه لمن ينتقده .
يعيش معظم حياته أعزب .
ومن مواصفات هذه الشخصية أن صاحبها قليل الكلام يحب العزلة ويتحاشى الناس بإرادته.
أختي السائلة
بعض أنماط الشخصية قد لا تكون فطرية بل مكتسبة بسبب عوامل خارجية قد تكون اجتماعية بالدرجة الأولى مثل التعرض للعنف أو التحرش, ويستطيع الواحد من التخفيف أو التقليل أو التخلص من بعض الصفات ويتحلى بصفات أفضل.
قال النبي صلى الله عليه وسلم للأشج أبن عبد قيس ( فيك خصلتان يحبهما الله ورسوله الحلم والأناة ) .
وهذا دليل واضح على أن هناك صفات فطرية في الشخص وهناك صفات مكتسبة يسهل تعديلها وتغييرها.
وعليه أنصحك أختي وبنيتي السائلة أن
المسارعة بتعديل بعض الصفات التي تسطيعين تغييرها.
حاولي إعادة علاقات الاجتماعية المفقودة .
لا تكثري من التفكير بصفات وأنماط شخصيتك لأن هذا سيقودك للاكتئاب خاصة عندما تفقدين علاقاتك الاجتماعية.
روضي نفسك على كسب العلاقات الاجتماعية والضحك والاستمتاع والفرح والسعادة.
وهذا وبالله التوفيق.