الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الخارجية » الزوجة والأقارب

أنا ـ والحمد لله ـ أحب زوجي، وهو طيب ومرح و"حبوب"، والحمد لله.
وأمي ترتاح له هي وأبي، ولكن أختي الكبيرة تفكر أنني دائما في مشاكل.. لا أعرف لماذا؟! ودائما تشك في كل شيء. وفي يوم من الأيام تشاجرتُ مع أختي الكبيرة وقلت لها: ما أريد أحدا يتدخل غير أمي وأبي.. وأنا أقول لها ولكم: إنني ـ والحمد لله ـ سعيدة في حياتي الزوجية.. فماذا أفعل مع أختي؟!

الإجابة
أحمد الله تعالى الذي منَّ عليك بهذه السعادة وهذا الزوج (الطيب، المرح، الحبوب)، وهي نعمة عظيمة تحتاج منك إلى شكر، ومن أعظم الشكر: أن تبني هذا البيت السعيد على طاعة الله وتبتعدي عن معاصيه.
اعلمي ـ أختي الكريمة ـ أنَّ الحياة الزوجية ستكون مبنية على التفاهم واحتواء كل المشكلات ما دام التفاهم بين الزوجين دون تدخل من طرف ثالث!! لأنَّ التدخل (غالباً) ما يعكر الحياة ويجعل الحلول صعبة المنال.
نعم، قد تستشيرين أهل العقل والخبرة وتستفيدين من تجارب غيرك، لكن لا تسمحي لأحد أبداً أن يتدخل في حياتك وعلاقتك بزوجك، فلا أختك ولا والدك ولا والدتك يحق لهم ذلك، وإنما يقف دورهم عند بذل النصح لك.
ويبقى السؤال: كيف يمكن أن تقنعيهم بعدم التدخل في حياتك الخاصة دون أن تخسريهم؟!
الجواب على هذا السؤال يحتاج إلى التعرف على نفسياتهم وطبائعهم وأخلاقهم، وعلى كل الأحوال.. فبقدر كبير من الحكمة والصبر وطول النفس وحسن الكلام وضبط النفس يمكن أن تتوصلي لذلك.
ما دمت سعيدة فلا يضرك أنَّ أختك تظنّ أنك دائماً في مشاكل، لكن يبقى أنها أختك الكبيرة يجب أن تحاولي كسبها، مع إظهار الحزم بعدم سماحك لها أو لغيرها بالتدخل في حياتك الخاصة، فبمعرفتك لها ولنفسيتها تستطيعين أن تتوصلي إلى ما تريدين بإذن الله.
أسأل الله أن يديم عليكم السعادة، ويؤلف بين قلوبكم.