الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجان والعلاقة الخاصة

أولا: أقدم الشكر الجزيل للقائمين على مثل أمور الخير هذه؛ فالناس هذه الأيام في أمس الحاجة إلى من يثقفها في أمور دينها ودنياها, فقد انتشر الفساد الذي تزامن مع الجهل, فكانت النتيجة كما خطط لها اليهود خسارة المسلمين وعدم نصر الله.
أنا امرأة متزوجة تقريباً منذ سنة, ملتزمة دينياَ بشكل جيد والحمد لله, أصلي وأصوم وأدعو إلى الله ولا أسمع الأغاني، سعيدة جداَ والحمد لله في زواجي؛ لأن زوجي أيضاَ ملتزم ويحب الله ويخشاه.
المشكلة عندي أنا! فأنا لا أرغب في الجماع كثيرا، ولكني لا أشعر زوجي بذلك، وهذه ممكن أن أتحملها, لكن المشكلة الأساسية التي لا اعرف ما هو حكم الشرع أيضا فيها هي أنني لا أستطيع الاستمتاع معه (أي الشعور الذروة) ـ الذي كما أعتقد هو أحد جماليات الجماع ـ إلا إذا تخيلت صورة علاقات إباحية بين أناس أنا أرسمها في عقلي، وبعضهم كنت ـ للأسف الشديد ـ نتيجة ضعف أو بعد عن الدين ـ قد شاهدته على التلفاز أو الإنترنت، مع علمي أن هذا حرام، وأنا أعاتب نفسي كثيرا على هذا الموضوع.
أحاول دائما أن أتجنب هذه الأفكار، وأدعو الله قبل الجماع أن لا أتذكرها، ولكن المشكلة أن زوجي يحب جدا أن أشاركه المتعة ولا يشعر بها كاملة إن لم أستجب فأضطر إلى التخيل حتى لا يمل مني أو نضيع الوقت الكثير. ولقد أخبرته بهذا الموضوع حتى يساعدني على تركه، فأنا لا أمانع من عدم الاستجابة، مع أن هذا مرات يجرحني، ووافق وفعلنا ذلك عدة مرات لم أستجب فيها طبعا؛ فشعرت بالذنب تجاهه.
وأضيف أنني أصاب بالاكتئاب عادة بعد الجماع؛ لأنني أشعر أن هذا فيه حرمة، ولأنني اشعر بأنني مقصرة في الموضوع، خاصة لأنني جربت الاستجابة بدون التخيل تقريبا ثلاث مرات فقط منذ زواجنا فقد كنت أشعر بفرحه كبيرة. أرجو إفادتي: هل أعاني أي مرض نفسي؟ وكيف أتخلص من هذه التخيلات؟

الإجابة
أشكرك على هذه الجرأة في الحديث عن شوائب النفس، وأرجو أن يمن الله عليك بالشفاء من هذه الخصلة السيئة التي يمكن أن تضر بزواجكما حقيقة، ولكنها - وهذا هو الأهم - تشكل عيبا في شخصيتك، ومرضا خطيرا لم تبادري إلى معالجته كما ينبغي، ولأنك هيأت الوقود لهذا الانحراف من خلال متابعتك لما يخل بالأدب ويشوه النفس، ولذلك عليك أن تدفعي نفسك إلى الالتزام مهما بلغ ذلك من الصعوبة.
وطالما أن زوجك متفهم ويحاول مساعدتك فهو موقن بأن البشر بشر ويقعون في الأخطاء، وأن التوبة وتصحيح الأمر مفتاحا المغفرة والعلاج إن شاء الله.
لنتابع معا مراحل العلاج التي قد تطول قليلا، وتحتاجين إلى الصبر والجدية وعدم الإهمال مطلقا إلى أن يحين ذلك اليوم الذي لا يمكنك الحصول على المتعة إلا وأنت ـ جسدا وروحا وتفكيرا ـ في أحضان زوجك.
وهذه أمور عليك الالتزام بتنفيذها:
1) قومي بأداء عباداتك كلها كما يجب، ولا تخلي بالفروض، وأضيفي إليها ما تستطيعين من سنن، ولا تتركي شاغلا يشغلك عن عباداتك، فالعبادات فرضت لأنها تفيد الإنسان في أن يقرأ سر وجوده ورسالته في الحياة، ولا خير في عبادة لم تؤثر فيك وتدفعك نحو الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فالعبادة تربية للنفس واستذكار للطيبات مما أحل الله تعالى، ورقي بالنفس في مدارج الصلاح، وهي مفاتيح التدبر والتفكر في خلق الله، إنها الأساس الأمتن للهوية الشخصية، وبفهمها تغتني الروح وتشعر بلطف الخالق وعظمته، فتنحو نحو الرضا والسكينة.
2) حاولي مع زوجك الاجتماع على أداء العبادة، كأن تصليا وتقرآ القرآن معا، وتتدبرا معانيه باللجوء إلى التفاسير والشروح والتفكير كذلك، وصيام بعض الأيام معا. هذا الشعور المشترك يزيد من تحاببكما في الله، وما من رجل أو امرأة إلا وجعل الله سعادته مع شخص ما بقدر محبته له في الله، فالمحبة في الله عنوان الصلة الطيبة.
3) الكتب والمعارف والمعلومات المشتركة ومناقشة القضايا في الأماسي الطيبة وأوقات الاجتماع الهادئ وحدكما أو برفقة العائلة تزيدكما قربا بعضكما إلى بعض، وتحببكما أكثر فأكثر بعضكما ببعض.
4) ما من جنس يقوم على الحب وطاعة المولى ويؤدي إلى هذه النتيجة، لا تجعلا الجنس غاية في نفسه، وليفكر كل منكما في شريكه، في صفاته الحسنة وفي صفاته الخلقية والبدنية والجنسية المرغوبة، حتى يعزز من محبته للشريك.
5) عليكما أن تبعدا عن المثيرات الخارجية من أفلام ومشاهد إباحية أو مثيرات صوتية أو غيرها من مجلات وأغان و.... وحاولا الاستجابة لمثيراتكما الشخصية، فاللمس والتقبيل والتحبب والتزين كل ذلك يصبح وقودا لجنس سوي، جنس يكلل الحب الذي يغمركما، لا يفصل بينكما.
6) فكري في الأمر كيف تكونين في قمة الاتصال مع زوجك وأنت بعيدة عنه بخيالك، هذا الأمر يحرمك بداية من ثواب الجماع الحلال، بل يحملك ذنوبا عظيمة، ويؤذي زوجك ويعقد من مشكلة مرضية لديك، بل ربما يدفعك إلى المزيد من الاستغراق في هذا الآتون الحارق الذي يهدد الحياة الزوجية ويدمرها شيئا فشيئا.
7) تأملي نفسك وأنت في هذا الوضع، ستجدين أنك تضعين من قيمة نفسك بهذا التصرف؛ لأن هذا الأمر فيه خيانة من نوع ما، ويباعد بينك وبين زوجك.
8) لا تخجلي من أن تطلبي من زوجك أن يتزين لك، ولعلك تسهمين في ذلك بأن تبتاعي له ثيابا تفضلينها عليه، وتهدينه عطورا وطيبا تحبذينه، وعززي من شعوره برجولته ليتمكن من إسعادك بلا كلل أو ملل.
9) عدم رغبتك في الجماع لها سببان: الأول شعورك بخطأ تصرفك. والثاني له علاقة بالخيال السقيم الذي يحتاج إلى علاج، أي شعورك بالإساءة إلى نفسك وزوجك.
10) حاولا ألا تمارسا الجنس إلا عند اشتداد الغلمة وهيام كل منكما بصاحبه، ولا تغلقي عينيك، تأملي زوجك وأنت بين ذراعيه، وليتأملك وأنت في أحضانه، بادرا إلى الحديث والتحبب واللمس والتقبيل إلى أن تكتمل حاجة كليكما إلى الانصهار، وإن لم تكتمل لا بأس بتأجيلها إلى اليوم الآخر. المهم أن يرقب كل منكما تأجج الشهوة في ناظر الآخر، فلتكن العيون في مناجاة مستمرة؛ ليبقى الخيال بعيدا إلى أن يتعافى مما ألم به من عارض خطير.
وتمنياتنا لكما بالسعادة المبنية على التقوى.