الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أشكركم جزيل الشكر على مجهوداتكم جعل الله ذلك في ميزان حسناتكم ونفع الله بكم.. أما بعد..
أعرض على سيادتكم مشكلتي والتي أتمنى من الله عز وجل أن يجعل حلها على أيديكم إن شاء الله..
أنا أبلغ من العمر 48 سنة أعمل بالحسابات متزوج ولدى 3 أبناء أحب الهدوء وأشعر أن راحتي بالمنزل لا أحب التجمعات وأبتعد عن الزحام .
وعندما أرغب في السفر إلى مكان ما أفضل السفر باكراً لتلافي الزحام وأعود في موعد بنفس الطريقة ، مشترك بإحدى النوادي الرياضية الكبرى منذ عام ولم أدخل هذا النادي مطلقاً فقط أقوم بتوصيل أسرتي إلى باب النادي ثم أقوم بعد عدة ساعات لتوصيلهم إلى المنزل مرة أخرى، لا أحب الاختلاط بالناس، أغضب جدا من قلة الزوق في التعامل مع بعض الناس الذين يصدر عنهم بعض التصرفات غير المهذبة، ممكن تصرف صغير من الجيران مثل إلقاء قمامة على سلم العمارة يجعلني أغضب وأثور بداخلي وينعكس ذلك على أفراد أسرتي ويمكن أن يستمر ذلك الذي يلح على أفراد أسرتي في الذهاب إلى أحد المطاعم أو الأسواق أو المصايف أو الرحلات وأحيانا أوافق على مضد لكن غالبا ما يكون قراراي هو الرفض، حتى في المصايف أحيانا كثيرة يذهبوا مع بعضهم البعض بدوني بحجة أنني مشغول بعملي وليس لدي إجازات مع العلم أنني ممكن جدا أن أقوم بعمل إجازة للسفر إلى المصيف معهم لكنني لا أحب ذلك.
أنام مبكرا وأصحو مبكرا، منظم في عملي وفي أغراضي الشخصية أحب النظام جدا والنظافة جدا وأعشق العطور وسماع الأغاني القديمة.
عندما أقود سيارتي على الطريق أكون شخصا مختلفا تماما أتعصب بسرعة عندما يصدر أي تصرف من أي قائد سيارة يمر بجانبي سواء بقصد أو بدون قصد وأحيانا أتعرض للخطر فمثلاً عندما أجد سيارة تسير خلفي بسرعة وتقوم بتقليب الأنوار لإفساح الطريق لها أعترض طريقها بأن أسير أمامها وأبطئ من سرعتي حتى أجعله هو الآخر يبطئ من سرعته وعندما أجد سيارة تسير عكس الاتجاه أجد نفسي أسير بمواجهتها وجها لوجه وعندما يرمي أحد قائدي السيارات ورقة أو منديل مثلا أجد نفسي أسرع لأتخطاه وأصبح أمامه وأرمي أنا الآخر ورقة أو منديل ، لا أدري أتحول لإنسان آخر، وطالما كان الطريق خاليا من السيارات وهادئ أجد نفسي أنا أيضا أقود بهدوء وسكينة وعندما يكون هناك زحام أجد نفسي متوترا وأقود بسرعة وأحيانا يكون معي أطفالي وعند عودتي إلى المنزل أندم أشد الندم على قيادتي بسرعة وأتعهد أنني لن أفعل ذلك مرة أخرى لكن دون جدوى.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
الأخ الفاضل أحمد..
كما يقولون إن الطبع سجن وتغيره من الأمور الصعبة فعلا لكنه ليس مستحيلا ولكن من الممكن دائما بالإرادة وبالرغبة المخلصة في تفسير الحياة وتفادي المشاكل أن يتخلص الإنسان من بعض التصرفات والعادات التي لها عليه سلطان الطبع وبالتالي فإنك تستطيع بكل تأكيد بالإرادة والمجاهدة ألا نستسلم سريعا للغضب الذى يقودك للانفجار.
ألمس في سطور ما كتبت غضبك من هذا الطبع وأتأكد من أنك تستطيع ولو بعض التغير بالتدريج.
ضرورة إعطاء نفسك فرصة قبل اتخاذ القرار فلا تجعل ردك فوري وسريع وشارك أسرتك في القرار حتى أولادك وهذا يجعلك تؤمن بالمشاركة ولا ينقص هذا من شأنك فتصحيح بعض المفاهيم أو التراجع عنها أو حتى بالقبول النفسي لها فهناك أبناء يستوجبون التضحية من أجل رعايتهم وحمايتهم
اعلم أخي الفاضل أن هذا جزء من شخصيتك وقد تكون عادات موروثة فالشخصية الوسواسية هي شخصية منظمة تتجه للعمل والإنتاجية دون اعتبار لحاجة الإنسان للمتعة والراحة فاتباع القواعد هو الأهم من الممكن إمكانية التحسن إلا أن رحلة العلاج قد تحتاج إلى وقت وتشمل العلاج الجماعي والفردي والسلوكي وتعليم مهارات التكيف وهناك بعض العقاقير الدوائية يمكن استخدمها إلا أن تأثيرها في نظري مؤقت إذا لم يصاحبها برامج علاج نفسي.
والحل الآخر مصارحة الزوجة وأعتقد أنها تدرك ذلك ولكن حينما تخبريها يكون أفضل لكى تتكيف مع هذه الشخصية وشرح لها ما تعانيه.
وفقك الله لطريق الخير وأهلا بك على موقعنا المتميز..