الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
زوجي يعاني من مرض نفسي أصيب به منذ خمس سنوات وذلك بعد إصابته بحصوات ورمل في الكلى وذهب إلى طبيب غير مختص فطلب منه إجراء خزعه للمثانة لاحتمال إصابته بالسرطان وتعرض زوجي في ذلك الوقت لصدمة نفسيه بدأت بإجراء جميع أنواع الفحوصات والتحاليل والأشعات ما عدا منظار المثانة والتي أكدت جميعها سلامته من السرطان بعد ذلك أصابه هاجس الخوف من الموت ووجود دم في البول هو أكثر ما يخيفه وأصبح يراقب لون بوله في كل مرة يذهب إلى الحمام ويقوم كل مدة بإجراء تحليل للبول بعد فتره حاولنا إقناعه أن مشكلته نفسية وذهب إلى طبيب مختص وقد تناول دواء (فافرين وسيروكسات وسيبرالكس) بجرعة حبة واحدة في اليوم وقد تحسنت حالته عليها ولكنه كلما تركها يعود لنفس الحالة سؤالي هو هل سيبقى يتناول الدواء طوال حياته؟
سؤالي الآخر هو أني أشعر أن شخصيته تغيرت كثيرا بعد مرضه وأصبحت مشاكلنا كثيرة ومحادثاتنا قليلة جدا لدرجة أني نفسي أصبحت أشعر بالاكتئاب والخوف على المستقبل وعلى أبنائي الثلاثة أصبحت أشعر بالكره أحيانا وبالنقص أحيانا أخرى أشعر أني تافهة عندما أتكلم معه ولا يعطيني الاهتمام الكافي ولا ينظر لي عندما أكلمه كما أنه يخبر أهله بأي شيء أقوله له وعن مشاكلنا أيضاً فكان هذا سببا لقلة حديثي معه أصبحت أشعر بالبرود تجاهه لم أعد أشعر تجاهه كما في السابق فقد كنت أحبه كثيرا وأشعر أنه كل حياتي ولكن منذ أن مرض تغيرت حياتنا كثيرا..
أخبروني ماذا أفعل لأعيد حياتنا كما كانت في السابق؟ وشكرا لكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
أختي الكريمة زوجة حسام..
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
إن نسبة من الأمراض الجسمية ذات منشأ نفسي، وهناك طائفة من الأمراض التي يغلب عليها السبب النفسي كالضغط والسكري والقولون ونحوها ويطلق عليها الأمراض (السيكويوماتية) أي الأمراض العضوية ذات المنشأ النفسي.
أختي العزيزة: يبدو أن التشخيص الأولي كان صادما لزوجك ولم يكن ذلك الطبيب حاذقا حتى في إخباره فيما لو كان تشخصية صحيحا فكيف وهو مجرد ظن، لذا كانت الصدمة الأولى قوية على زوجك مما جعله يتوقع وهم الإصابة بالسرطان والذي نهاية الموت، ثم عم التوهم فاصبح يخاف من الموت .
وجميل منه الذهاب للطبيب النفسي والذي صرف له بعض الأدوية التي تخفف لدية حدة القلق والتوتر، ولعله لا ينظر إلى البول ولا بفحص الدم ونحوه بل يتفاءل .
أما بخصوص العلاج النفسي الدوائي فهو يستغرق مددا طويلة مقارنة بالأدوية العضوية العادية وقد يستمر على الأدوية ستة أشهر أو ربما سنة، وقد يغير الطبيب نوع العلاج أو يخفف الجرعة، وقد لا يستمر على تناوله خاصة إذا كان الجو الأسري والبيئة الاجتماعية دافئة وحاضنة .
أما ما لاحظتيه من تغير في الشخصية، فقد يرجع بعضها للآثار الجانبية لبعض العلاجات، وقد يرجع للحالة النفسية التي يعايشها، لذا عليك مداراة الزوج وبث الأمل وإقناعه أنه شخص طبيعي، وشجعيه على الاندماج في المجتمع وعدم التخلف عن المناسبات الاجتماعية والأسرية.
كما أن عليك أن تتفاءلي وتحسنين الظن بالله، وأن ما أصاب الزوج من أعراض نفسية هو ابتلاء من الله لكليكما، فاصبري وعوضي الزوج بمزيد من الحنان والتقدير، واجعلي جو المنزل يشع محبة وأنسا وتفاؤلا وروحا ونشاطا اجتماعيا وزيارات للأقارب والأصدقاء، فإن للجو الأسري الأثر الفاعل بإذن الله على عودة الزوج لحالته الطبيعية .
أسأل الله أن يرفع الضرر ويسعد الجميع إنه على ذلك قدير..