الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

بسم الله الرحمن الرحيم..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة في الـ16 من عمري وأعاني دائما من المشاكل من مظهري العام أو صوتي أو طريقة تعاملي مع الناس.. أولا:
أحاول دائما العمل على مظهري وأن أتماشى مع الموضة دائما ولكن نظرتي لنفسي دائما تكون عكسية ولا أعجب بمظهري مهما حاولت مع أن مظهري وشكلي غالبا يروق لغيري وأكثرهم يمدحونني ويقولون إني جميلة.
كلما رأيت أحدا صديقاتي في شكل أفضل مني يصيبني الإحباط لدرجة أني أرغب بالبكاء.. لا أحب أن يكون أحد أفضل مني..
لا أحكم على مظهري إلا من كلام الناس لدرجة أنني لو كنت مقتنعة بشيء وأراه جميلا يتغير رأيي بسرعة به أن علق أحدهم تعليقا سلبيا.
أهم ما أريده أن يراني الآخرون بأفضل شكل وأن يحبون الحديث معي.
دائما ما أغير تسريحة شعري بين فترات بسيطة وزيي المدرسي لكي يعجب الباقين وفي كل مرة يعجبهم ولكن لم أكن راضية عن نفسي في أي يوم.
ثانيا: مشكلتي في صوتي أن كل من سمعه يلقبني بوصف مثل صوت الأطفال ويعتقد أن شخصيتي شديدة الدلال منه وأنا على العكس..
دائما ما أراه عاديا ولكن أتلقى تعليقات سلبية عليه..
ثالثا: شخصيتي جدا ضعيفة وأرتبك جدا لو تكلمت مع أحد غريب ويصيبني توتر شديد وغالبا ما أظل صامته مع الباقين بينما يفضل الجميع التحدث مع صديقاتي بدوني بسبب ضعفي.
أنا دائمة التوتر وغير مرتاحة بشكل كامل بسبب ذلك ودائما ما أصرف كل مدخراتي مع قلتها لأحسن من كل شيء في، أخاف من تغيير أي شيء في أو قول أي شيء لكي لا ينتقدني أحد فأرجو منكم مساعدتي ونصحي لكي تتحسن حالتي..
أشكر جهودكم..
والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته..
عمر المشكلة: 3 سنوات.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لأنني لا أعرف التعامل وشخصيتي ضعيفة.
ولا أتقبل شيئا فعلته.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
ترك بعض صديقاتي لي
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحل المشكلة؟
أحاول دائما مدح نفسي، دائما في رجيم.
دائما أغير تسريحة شعري وملابسي.
أحاول تحسين أسلوبي ودائما أتلقى الفشل.
أحاول تكثيف علاقاتي ولكن لم أستطع إلا بشكل بسيط جدا.

الإجابة
وعيكم السلام ورحمة الله وبركاته.
حياك الله ابنتي الغالية نور ومرحباً بك.
ابنتي الحبيبة.. دائماً كل جميل يبدأ من داخلنا وينعكس على سلوكياتنا ومظهرنا..
ومن لم يتقبل ذاته ويطمئن من داخله من الصعب أن يجد من حوله متقبلون له..
فكل ما كتبته يمكن اختصاره بكلمتين.. ضعف الثقة بالنفس والسعي للفت نظر الآخرين..
فلو حرصت على تعزيز ثقتك بنفسك لشعرت بالرضا والطمأنينة.. دون الحاجة للتكلف في الملبس والمظهر العام لنيل استحسان الآخرين .
وعندها لن تحزني عندما تري بعض من حولك في مظهر أو وضع أفضل.. لأنك مقتنعة من الداخل وراضية بما عندك.. ومتأكدة أن لكل منا ما يميزه.. ولا تصح المقارنة بالآخرين..
بل الواثق يقارن نفسه بنفسه عندما يقول مثلاً كيف كنت من عام مضى.. وكيف أصبحت الآن.. في جميع النواحي سواء سلوك أو مظهر أو علم..
المهم أن تكون المقارنة في الشخص نفسه لتعطيه مدى التقدم الحاصل وتزيده طمأنينة ونجاحاً .
ثم ماذا ستجنين عزيزتي من سعيك المتواصل لإرضاء الناس ؟
وهل سيرضى الجميع عنك وعن سلوكياتك ومظهرك و.. ؟
وهل جعلك ذلك في تقدم أم أنه زادك قلقاً ؟
السعي الحقيقي في الرضا هو السعي لرضاء الله سبحانه.. فبرضائه ينزل القبول لك من عباده.. فاحرصي على أن يكون رضا الله همك الأول والأخير.. وتقربي إليه بالعبادات والدعاء وستتغير حياتك كلها .
وابدئي من الآن الحرص على أن يكون مظهرك لائق في نظافته وترتيبه.. دون أي مبالغة في ذلك أو تكلف.. فكثيراً ما تكون للبساطة الجاذبية الأكبر..
وتحدثي بصوت حر غير متكلف.. ولا تنتظري مديح أحد أو تعتبري بما يقولون.. المهم أن تقيسي أي سلوك تقومين به بمعيار الدين والخلق.. فإن توافق معهما فافعليه.. وكذلك في ملبسك وكل حياتك..
وابدئي بنفسك من الداخل بتدعيمها بزيادة ثقافتك واطلاعك والاهتمام بعلمك.. لتتحدثي بثقة وتعبري عن نفسك بأسلوب جذاب.. ومن هنا سيصبح لك الكثير من الصديقات المتميزات دون الحاجة للبحث عن رضاهن.. وسيصبح تواصلك مع الآخرين إيجابياً ومرضياً لك ولهن.
وستتخلصين من القلق والتوتر الذي بداخلك.. وتحصلين على الطمأنينة .
واعلمي أن رضا الناس غاية لا تدرك.. ورضا الله غاية لا تترك..
دعواتي لك بالتوفيق.